بروتوكول سوداني صيني لإعفاء ديون بقيمة 50 مليون دولار

بورتسودان – أخبار السودان

وقعت حكومتا السودان والصين، الأحد، بروتوكولاً لإعفاء جزء من ديون السودان المستحقة لبكين، بقيمة تقارب 50 مليون دولار، في خطوة تستهدف تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والاستراتيجي بين البلدين.

وقالت وزارة المالية السودانية، في بيان صحفي، إنه جرى بمدينة بورتسودان التوقيع على بروتوكول لإعفاء جزء من ديون جمهورية الصين الشعبية على حكومة السودان، حيث وافق الجانب الصيني على إعفاء أربعة قروض بدون فوائد مستحقة السداد، بإجمالي 344,520,000 يوان صيني (رنمينبي)، بما يعادل نحو 50 مليون دولار.

ووقّع عن حكومة السودان وزير المالية، الدكتور جبريل إبراهيم، فيما وقّع عن حكومة الصين القائم بالأعمال المؤقت بالسفارة الصينية لدى السودان، شيو جيان.

وأكد البيان أن البروتوكول يدخل حيز النفاذ اعتباراً من تاريخ التوقيع، على أن يتولى بنك السودان المركزي وبنك الصين للتنمية استكمال الإجراءات اللازمة لتسوية الحسابات الخاصة بإعفاء الديون.

وأشاد وزير المالية بعلاقات التعاون الاقتصادي الراسخة بين البلدين، مؤكداً حرص السودان على المحافظة عليها وتطويرها. وأشار إلى أن الصين دعمت السودان في فترات صعبة، وأسهمت في تطوير قطاع النفط، إلى جانب مساندتها للبلاد في المحافل الإقليمية والدولية.

وأكد جبريل إبراهيم أهمية السودان بوصفه بوابة للاستثمار الصيني في أفريقيا، مشيداً بقرار الصين إعفاء صادرات 50 دولة أفريقية من الرسوم الجمركية، وكشف عن استعداد بكين لتأهيل القيادات الوسطى وبناء القدرات في مختلف المجالات، بما في ذلك برامج تدريبية بمعهد AIBO.

من جانبه، أكد القائم بالأعمال الصيني، شيو جيان، رغبة بلاده في دعم تنمية الاقتصاد السوداني، والمساهمة في تخفيف أعباء الديون، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

كما استعرض الجانبان سير تنفيذ المنح الصينية المقدمة لعدد من المشروعات في السودان، من بينها مشروع مسلخ غرب أم درمان، والمنحة التي أعلنها الرئيس الصيني بقيمة 200 مليون يوان صيني لدعم مشروعات الطاقة والمياه والزراعة، إلى جانب بحث سبل معالجة العقبات التي تواجه التعاون المصرفي، والتأكيد على أهمية استئناف نشاط شركة CNPC في السودان.